سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

12 فبراير 2023 04:50 م

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الأحد 12 فبراير 2023

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الأحد 12 فبراير 2023

12 فبراير 2023 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد الموافق 12 فبراير 2023 عددا من الأنشطة النيابية شملت اللجان البرلمانية والتصريحات النيابية ونشر 8 أسئلة معتمدة، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة اللجان
 
ناقشت لجنة القيم ومعالجة الظواهر السلبية في اجتماعها اليوم ظاهرة الواسطة وما ينتج عنها من الإخلال بمبدأ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص وضياع الحقوق، والرشاوى وأسباب انتشارها في مؤسسات الدولة.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد هايف في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة استضافت اليوم رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي لمناقشة الظاهرتين السلبيتين اللتين أخذتا تظهران بشكل واضح في المجتمع .

-وناقشت لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي خلال اجتماعها اليوم الأحد مشاريع نقطة الارتباط المركزية المتعلقة بإعادة تأهيل البيئة.

وأوضح مقرر اللجنة النائب عبد الله فهاد في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن اللجنة عقدت اجتماعها الثاني بشأن مناقشة تكليف المجلس ببحث مشاريع نقطة الارتباط المركزية، ولم تستطع مناقشة أي من المواضيع المدرجة على تقرير ديوان المحاسبة بسبب عدم حضور الأمين العام لنقطة الارتباط الكويتية للمرة الثانية.
 
-كما ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في اجتماعها اليوم الأحد، الحساب الختامي لوزارة الدفاع عن السنتين الماليتين 2020/2021 - 2021/2022، وملاحظات ديوان المحاسبة بشأنهما.
 
وأوضح رئيس اللجنة النائب د. عادل الدمخي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أنه برغم حضور وكيل وزارة الدفاع د. عبدالله الصباح إلا أن عدم وجود تمثيل للجيش ورؤساء الهيئات حال دون الرد على أسئلة اللجنة وملاحظاتها، فيما يخص الميزانية العامة للوزارة أو ميزانية التسليح.

التصريحات النيابية
 
طالب النائب محمد هايف وزارتي المالية وشؤون الإسكان باستمرار بدل الإيجار وتأجيل أقساط بنك الائتمان للمواطنين الذين لم تصل إلى بيوتهم كامل الخدمات والتيار الكهربائي، في منطقة جنوب غرب عبد الله المبارك.
 
وقال هايف في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن أهالي المنطقة يعانون عدم وصول الخدمات إلى بيوتهم، مشيراً إلى أنه تم الالتقاء بوزير المالية في وقت سابق من أجل تأخير أقساط بنك الائتمان.
 
وأضاف هايف إن التيار الكهربائي لم يصل إلى البيوت وهي لم تنته من البنيان، ومن غير المعقول أن تتراكم عليهم الأقساط، مبيناً أن بعضهم لا يزال يسكن بالإيجار.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 5 نواب 8 أسئلة برلمانية إلى عدد من الوزراء ، حيث وجه النائب أسامة الزيد 4 أسئلة إلى وزراء التربية والصحة والأشغال، ووجه سؤالا واحدا كل من النواب د.حمد المطر إلى وزير المالية، ود.خليل أبل إلى وزير التعليم العالي، وحمد المدلج إلى وزير النفط، وعالية الخالد إلى وزير المالية.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا