09 مارس 2019 10:07 م

نادي القانون الدستوري ينظم بالتعاون مع أمانة مجلس الأمة نهائي مسابقة المناظرات

نادي القانون الدستوري ينظم بالتعاون مع أمانة مجلس الأمة نهائي مسابقة المناظرات
جانب من الندوة

09 مارس 2019 | الدستور | نظم نادي القانون الدستوري في كلية الحقوق جامعة الكويت بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الأمة اليوم نهائي مسابقة المناظرات في مسرح مبنى صباح الأحمد بمجلس الأمة، وذلك بحضور النائب يوسف الفضالة.
 
وأكد الفضالة خلال كلمة له في نهائي مسابقة المناظرات التي حملت عنوان " ماذا لو ألغى مجلس الأمة العمل النقابي في جامعة الكويت؟"، دعمه لمثل هذه الأنشطة والفعاليات.
 
وأشار إلى أن هناك الكثير يحاولون الوصول الى حلم معين لكنهم يتوقفون أمام تحديات معينة.
 
وأضاف "واجهوا الصعاب واتركوا اثرا في مسعاكم ..وان شاء الله تتحقق أحلامكم وحاولوا أن تطوروا من ذاتكم ".
 
من جهته توجه رئيس نادي القانون الدستوري محمد وليد شهاب بالشكر الى مجلس الامة لفتح ابوابه واستقبال هذا الحفل والتنظيم.
 
ثم تم عرض مرئي بعنوان (مجلس الامة صرح يحكي نظام المسيرة الديمقراطية في الكويت) شمل القسم الدستوري الذي أقسمه الشيخ عبدالله السالم عند تأسيس المجلس وتاريخ المجلس وآلية عمله الرقابي والتشريعي وآلية عمل اللجان واسماء رؤساء المجلس منذ بدايته حتى الآن.
 
كما شمل العرض اسماء الأمناء العامين للمجلس وآلية عمل الأمناء المساعدين وتاريخ افتتاح الرئيس الغانم لقناة المجلس وتحويل جريدة الدستور الى مزوّد اخباري يسهل وصول المعلومة الى الصحف اليومية ثم افتتاح المبنى الجديد بحضور سمو أمير البلاد.
 
وعقب ذلك صعد الفريقان المتنافسان 3 من المعارضة و3 من الموالاة.
 
وأكد فريق الموالاة في كلمه موحدة ضرورة إلغاء الانتخابات الطلابية من أجل تقليل الطائفية وعزلها بالكامل عن المجتمع وعدم وصول محاورها الى الأجيال القادمة.
 
وبين أن الغاء الانتخابات يهدف إلى إيجاد مجتمع من دون عنصرية خاصة أنها زادت العنف وأدت إلى تقليل مستوى التعليم وطالبوا بانشاء لجنة جامعية ترتب امور الطلبة من دون انتخابات .
 
وقال المتحدث الاول من فريق الموالاة الطالب احمد العيسى إنه يتفق بشكل تام مع إلغاء العمل النقابي في الجامعة وذلك لسبب كثرة الطائفية والعنصرية في المجتمع.
 
وقال إن الهدف هو ايجاد مجتمع ينبذ جميع هذه السلبيات التي تأتي من وراء هذا العمل .
 
وذكر ان العمل الطائفي زاد خلال الأربعين سنة الماضية وعززالعمل النقابي وجوده وهناك جامعات كثيره ألغت العمل النقابي.
 
وأوضح أن هناك طالبا في جامعة الكويت تم طعنه نتيجة الاختلاف في الرأي وعدم تصويته لمن معه، كما تم الاعتداء على طالبة لعدم تصويتها لقائمة من قبيلتها.
 
وأكد أن الحل هو اإلغاء العمل الطلابي واكبر دليل هو فوز قائمة واحدة في جامعة الكويت منذ عشرات السنين حتى الآن.
 
وقال المتحدث الثاني من فريق الموالاة الطالب عبدالعزيز السيف إن هذا العمل هو سبب ضعف المستوى الأكاديمي للطلبة .
 
وأشار إلى أن الطلبة يعملون طوال السنة لجمع الأصوات للانتخابات ولا يحققون أي فائدة أكاديمية، وطالب بإنشاء لجنة ترعى النشاط الطلابي يتم اختيارها بعيدا عن الطائفية والقبلية.
 
وقال المتحدث الثالث الطالب مساعد الصقر من فريق الموالاة إن الغاء الانتخابات لن ينهي المشكلة لكن سيقلل الطائفية والهدف هو ايجاد مجتمع أكاديمي ينبذ  العنصرية والطائفية.
 
من جانبه أكد فريق المعارضة أن العمل النقابي ظاهرة صحية ويشجع الطالب على رفع مستواه الأكاديمي، وأشارإلى أن تعدد الباطل لا يعني عدم وجود الحق .
 
وقالت المتحدثة الاولى من الفريق المعارض لوقف العمل النقابي في الجامعات الطالبة عذوب الطفيري إنها تعارض معارضة تامة إلغاء العمل النقابي في الجامعات .
 
وأشارت إلى أن الأسلوب الخاطئ في العمل النقابي ليس عذرا لإلغاء العمل كله.
 
وأوضحت أن الإلغاء والحظر والمنع سيزيد مشاكل الطلبة وسيقمع حرية الرأي مشيرة إلى أنه اذا غابت الحرية فلا تنفع الدساتير من بعدها.
 
وشددت المتحدثة الثانية الطالبة فاطمة الكندري من فريق المعارضة على رفض القرار ووصفته بأنه يحاول قمع الطلبة مؤكدة إمكانية محو القبلية من الفرد نفسه من خلال النشاط النقابي الذي يشجعه على نبذ هذه الطائفية .
 
وأشارالمتحدث الثالث الطالب سالم المطيري من فريق المعارضة إلى أن أعضاء الفريق الموالي تشدقوا بإنشاء لجنة شبه مثالية بعد إلغاء العمل بينما هم يريدون قمع الطلبة.
 
وبعدها تم اعلان قرار لجنة التحكيم وفاز فريق الموالاة في المناظرة بثلاثة أصوات مقابل صوتين.
 
وتم تكريم فريق التحكيم المكون من 5 أعضاء كما تم تكريم عدد من المشاركين.(أ.غ)

إقرأ أيضا