14 يناير 2021 03:12 م

وزير الصحة: أكثر من 20 ألف شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح (كورونا)

وزير الصحة: أكثر من 20 ألف شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح (كورونا)

14 يناير 2021 | الدستور | أعلن وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح عن أن عدد من تلقى الجرعة الأولى من اللقاح ضد فیروس كورونا المستجد (كوفید-19) تعدى الـ20 ألف شخص لافتا الى أنه بعد أخذ الجرعة الثانیة سیكون ھناك تقریر یفید بحصول الشخص على اللقاح یصل إليه عبر رسالة نصیة.
 
جاء ذلك في تصریح الشیخ باسل الصباح للصحفیین الیوم على ھامش البدء بتلقي الجرعة الثانیة من التطعیم ضد فیروس كورونا المستجد بمركز الكویت للتطعیم في أرض المعارض حیث تم افتتاح الصالة الثانیة رقم (6) لتلقي الجرعة الثانیة من التطعیم على أن تبدأ فعلیا الأحد المقبل.
 
وأوضح الشیخ باسل الصباح أن عدد من سجل على المنصة الخاصة بالتطعیم حتى الآن بلغ ما یقارب من ربع ملیون شخص من مختلف شرائح المجتمع داعیا الجمیع من مواطنین ومقیمین الى التسجیل لحفظ دورھم في أخذ التطعیم.
 
وأشار إلى التعاون مع الادارة العامة للطیران المدني بشأن وجود شھادة للتطعیم ستكون مرتبطة مع الھیئة العامة للمعلومات المدنیة تبین حصول الفرد على التطعیمين الأول والثاني.
 
وأضاف أنه في المطارات الخارجیة سیكون ھناك (باركود) للتحقق من فاعلیة وصحة الشھادة مشیرا إلى أن (الباركود) سیتم تفعیله كل 10 دقائق لضمان صحته.
 
وشدد الوزیر على "أننا ما زلنا في مواجھة جائحة كورونا" لافتا إلى أن "الوضع في الكویت جید والكثیر یعتقدون أن الوباء انتھى إلا انه في الحقیقة لا یزال موجودا في العالم".
 
ولفت الى زیادة فترة الحجر الى ثلاثة أسابیع في بعض الدول موصیا بضرورة توخي الحذر والالتزام بارتداء الكمام والتباعد الاجتماعي والحرص على الصحة الشخصیة وصحة المجتمع والتكاتف للقضاء على ھذا الوباء.
 
وحول التعامل مع اللقاحات أفاد االوزير أن الوزارة كانت حریصة على تدریب الطواقم الطبیة للتعامل مع مختلف اللقاحات مشیرا إلى أن النظام الالكتروني الذي تم العمل علیه منذ ستة أشھر ھو لتفادي الھدر في اللقاحات وتفادي الأخطاء التي قد تحدث في عملیات التطعیم.
 
وأكد أنه لن یسمح بحدوث أخطاء في التطعیم كما حدث في بعض الدول التي تناول فیھا الشخص الواحد خمس تطعیمات موضحا أن ھناك فرقا متكاملة تقوم بدراسة كل أنواع اللقاحات على أسس علمیة ومعاییر محددة واضحة للحصول على لقاحات فعالة وعملیات تطعیم آمنة وسلسة.
 
وذكر أن السعة الاستیعابیة لكل قاعة من قاعات التطعیم تصل الى 10 آلاف شخص إلا أن ذلك مرتبط بوجود اللقاح الذي یصل بشكل أسبوعي.
 
وحول اشتراط شھادة اللقاح لدخول البلاد أوضح الوزیر أن الكویت لم تشترط الحصول على شھادة الحصول على اللقاح للقادمین إلیھا إلا أنھا عملت على ربط الشھادة بمنصة (مسافر) تحسبا لطلبھا من أي دولة.
 
وبین الشیخ باسل الصباح أن الحصول على اللقاح "لا یعني نزع الكمام والعودة الى الحیاة الطبیعیة وأنه لابد من وجود نسبة كبیرة ممن حصلوا على اللقاحات في المجتمع للاقدام على ھذا الإجراء".
 
وأفاد "أنه طبقا لتصریحات المنظمات العالمیة فإن ھذا الوباء سیستمر معنا الى بدایة العام 2022 وفي حال تم تطعیم كل سكان الأرض نستطیع أن نقول إن الوباء انتھى وإن الحالات التي تظھر ھي فردیة مثلھا مثل أي أمراض أخرى كإنفلونزا الخنازیر على سبیل المثال".
 
من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند "تشرفنا بحضور سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء لافتتاح القاعة (6) من مركز الكویت للتطعیم المكملة للقاعة (5 ) مشیرا إلى أنه یوم "ممیز" وھو بدایة أخذ الجرعة الثانیة من اللقاح المعتمد في الكویت ضد (كورونا)".
 
وذكر السند إن 32 ملیون شخص حول العالم تلقوا اللقاح موزعین على 45 دولة لافتا الى وجود  تطعیمات عدة تدخل المرحلة الإكلینیكیة الثالثة من مراحل التطعیم علاوة عن وجود تطعیمات في مرحلتيها الأولى والثانیة.
 
ودعا الجمیع من مواطنین ومقیمین إلى التسجیل في منصة التطعیم لأخذ التطعیمات الخاصة للوقایة من ھذا الفیروس.(كونا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا