سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

18 مايو 2022 10:35 ص

وزيرة بريطانية: الكويت شريك استراتيجي مهم في المنطقة.. نسعى لترسيخ علاقتنا معها

وزيرة بريطانية: الكويت شريك استراتيجي مهم في المنطقة.. نسعى لترسيخ علاقتنا معها

18 مايو 2022 | الدستور | أكدت وزيرة الدولة لشؤون آسيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطانية أماندا ميلينغ اليوم الأربعاء أن دولة الكويت شريك استراتيجي مهم في المنطقة "نسعى لترسيخ علاقتنا معها لما لها من مكانة عالمية مرموقة".
 
وأشادت ميلينغ في لقاء خاص مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة زيارتها للبلاد بالدور الذي لعبته الكويت أخيرا في حل الأزمة الخليجية وإعادة "الثقة" بين دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان بالإضافة إلى دورها الإنساني والتنموي في اليمن وسوريا وأفغانستان والعديد من الدول.
 
وأضافت إنها تتطلع من خلال زيارتها التي تعد الأولى للكويت ومنطقة الخليج منذ توليها الحقيبة الوزارية إلى تنمية العلاقة في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين من خلال عمل لجنة التوجيه المشتركة التي تأسست عام 2012 وساهمت في تنمية العلاقات الثنائية في شتى المجالات.
 
وأوضحت أن اللجنة تسعى لتطوير العلاقة في مجالات الأمن والدفاع والأمن السيبراني والتعليم والثقافة والتجارة والاستثمار مضيفة إنها وقعت مع نظيرها الكويتي نائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري على خطة عمل مشتركة بالإضافة إلى مذكرتي تفاهم خلال زيارتها للبلاد.
 
وذكرت إن بريطانيا والكويت شريكان منذ عقود إذ "احتفلنا في عام 2019 بمرور 120 عاما على العلاقات بين البلدين" مؤكدة متانة العلاقة والسعي إلى ترسيخها عبر هذه الزيارة.
 
وحول اتفاقية تغير المناخ أشارت الوزيرة إلى تعهد الكويت بالالتزام في خطتها الاستراتيجية للتأقلم مع خفض انبعاثات الكربون وانبعاثات الميثان.
 
وأشادت بنجاح التجربة البريطانية بالشراكة مع إيطاليا في ترؤس مؤتمر الأطراف الـ26 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ التي أقيمت في (غلاسكو) وصولا إلى البيان الختامي.
 
وأوضحت أن بريطانيا ما زالت ترأس الدورة الـ26 للمؤتمر وتسعى بدورها لأن تجعل الدول تطبق التزامها بتحقيق أهداف (غلاسكو) قبل انطلاق الدورة الـ27 للمؤتمر بعد ستة أشهر في جمهورية مصر.
 
على صعيد آخر لفتت الوزيرة إلى مشاركتها يوم امس الأول في ورشة عمل استضافتها السفارة البريطانية بالكويت بعنوان (المرأة في القيادة) بمناسبة يوم المرأة الكويتية.
 
وذكرت إنها تتطلع لتوظيف العنصر التكنولوجي في تمكين المرأة لنيل المناصب القيادية ووضع خارطة طريق لايصال المرأة إلى الأماكن المرموقة في المجتمع مؤكدة أن المملكة المتحدة تقدم دعمها الكامل في كل المحافل الدولية لتمكين المرأة والفتيات في شتى المجالات وجعلهن أكثر فاعلية في المجتمع.
 
وردا على سؤال حول انعكاس الصراع القائم في أوكرانيا على منطقة الشرق الأوسط قالت الوزيرة إن المملكة المتحدة وشركاءها الدوليين يقفون ضد روسيا لانتهاكها الصارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة بغزو دولة ديموقراطية ذات سيادة بشكل "غير مسبوق ومستفز" من دون وجود أسباب تبرر هذا الفعل.
 
وأضافت إن هذا الصراع نتج عنه ارتفاع في أسعار السلع التجارية والاستهلاكية ما يسبب ضررا على الأمن الغذائي العالمي إذ تغذي أوكرانيا ما يعادل 400 مليون شخص في العالم إضافة إلى تصديرها المستلزمات الزراعية عالميا.
 
ووصلت ميلينغ والوفد المرافق لها إلى الكويت يوم أمس الأول والتقت خلال زيارتها بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح كما التقت بوزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومسؤولين آخرين. (كونا)(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا