وفد (لجنة شؤون التعليم) يتفقد جامعة عبدالله السالم ويشيد بنهجها الأكاديمي القائم على تحفيز البحث العلمي والابتكار
السعدون يهنئ نظيريه في تايلاند بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك تايلاند بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك تايلاند بالعيد الوطني لبلاده
(التشريعية) تناقش الاقتراحات بقوانين بشأن إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة وتعديل قانون الجزاء.. و(الميزانيات) تنظر الحساب الختامي لوزارة الخارجية
وفد (لجنة شؤون التعليم) يتفقد جامعة عبدالله السالم ويشيد بنهجها الأكاديمي القائم على تحفيز البحث العلمي والابتكار
السعدون يهنئ نظيريه في تايلاند بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك تايلاند بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك تايلاند بالعيد الوطني لبلاده
(التشريعية) تناقش الاقتراحات بقوانين بشأن إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة وتعديل قانون الجزاء.. و(الميزانيات) تنظر الحساب الختامي لوزارة الخارجية

19 نوفمبر 2023 02:11 م

حمد العبيد يوجه 4 أسئلة إلى وزيري النفط والتربية والتعليم العالي

حمد العبيد يوجه 4 أسئلة إلى وزيري النفط والتربية والتعليم العالي

19 نوفمبر 2023 | الدستور |  وجه النائب حمد العبيد 4 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، ووزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، نصت على ما يلي:

سؤال إلى وزير النفط

نظرا لما أثير من وجود تجاوزات في شركة (KIPIC) البترولية المتكاملة من حيث تأخر تسكين القياديين ونواب الرئيس التنفيذي للشركة، ما ترتب عليه وجود فراغ إداري وتداخل العديد من الصلاحيات التي أدت إلى اختلالات ولجان تحقيق داخلية وتدوير لرؤساء الفرق وتكرر حدوث الحوادث في وحدات ومرافق الشركة.

وحيث إنه نمى إلى علمي أن الوزير أصدر قراراً وزارياً بتشكيل لجنة تحقيق فيما يثار من مخالفات تتعلق بأعمال الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ويتم التحقيق في كل شبهات الجرائم المتعلقة بالمال العام وكل المخالفات الإدارية والمالية والتعاقدية وما يختص بقرارات الترقية والنقل لشاغلي الوظائف الإشرافية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 
(1) ما صحة صدور قرار تشكيل لجنة التحقيق المذكورة؟ إذا كان ذلك صحيحاً فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيلها ومؤهلات أعضائها واختصاصاتهم.

(2) ما المدة المقررة للانتهاء من أعمال اللجنة وتقديم التقرير النهائي؟

(3) ما الشبهات والتعديات المتعلقة بالمال العام والمخالفات الإدارية والمالية والتعاقدية التي كلفت اللجنة بالتحقيق فيها؟

(4) صورة ضوئية من محاضر اجتماعات اللجنة وتقريرها في حال الانتهاء من أعمالها.

(تم اعتماد السؤال في 12 نوفمبر 2023)

3 أسئلة إلى وزير التربية والتعليم العالي

السؤال الأول

تنظم الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات دورات "الوظائف الاشرافية" وهي دورات تؤهل منتسبيها من معلمي مادة الحاسوب لاجتياز اختبار الترقية إلى مدرس أول (رئيس قسم) ومن رئيس قسم إلى موجه حاسوب في المراحل المتوسطة والثانوية، ورسوم هذه الدورات ليست رمزية، وقد نمى إلى علمي أن القائمين على تنظيم هذه الدورات من أعضاء مجلس إدارة الجمعية هم موجهون ورؤساء أقسام في مادة الحاسوب، وقد يكون لهم دور في منح الترقية للمتقدمين كونهم أصحاب القرار في ذلك بحكم مراكزهم الوظيفية في وزارة التربية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) كم عدد المعلمين الذين نالوا الترقية ونجحوا في الاختبار في الوقت ذاته سبق لهم الانتساب لهذه الدورات الإشرافية التي تنظمها الجمعية؟ وهل هذه الدورات معتمدة من الوزارة؟ إذا كانت كذلك، فلماذا لا تنظمها الوزارة حتى تكون متاحة للجميع بلا وحتى تكون الفرصة متساوية لجميع المتقدمين للترقية؟

(2) كم عدد التظلمات التي قدمت على نتائج هذه الترقيات؟ وما مصير التظلمات التي قدمت من المدرسين الذين لم يحصلوا على الترقية ولم تتح لهم الفرصة للانتساب بهذه الدورات المؤهلة؟ وهل فتح باب التظلمات في الفترة القانونية المحددة للتقديم؟ إذا كانت الإجابة النفي فما أسباب ذلك؟

(3) هل تعلم الوزارة أن الأشخاص الذين يقابلون المرشحين للترقية صباحاً هم أنفسهم ينظمون هذه الدورات مساءً من خلال وجودهم في مجلس إدارة الجمعية؟ وهل هناك شبهة تضارب مصالح في شأن أن من ينظم هذه الدورات بمقابل مادي، هو نفسه من يقوم بمنح الترقية بحكم مركزه الوظيفي؟

(تم اعتماد السؤال في 12 نوفمبر 2023)

السؤال الثاني

نشرت صحيفة الراي الكويتية في عددها رقم: 15823، الصادر يوم الاثنين 29 من ذي الحجة 1444 الموافق 17/7/2023، على لسان الناطق الرسمي لوزارة التربية، أن وزارة التربية رفعت بصورة عاجلة مذكرة إلى ديوان الخدمة المدنية تتضمن ضرورة إقرار الهيكل التنظيمي للمدرسة، وفق المهام المنوطة بهذه المؤسسة التربوية، وما يتبعها من إقرار للمسميات الوظيفية التي تعمل بها، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) صورة ضوئية من المذكرة التي جرى رفعها لديوان الخدمة المدنية، مع متعلقاتها (تحديدا: الهيكل التنظيمي المقترح، وما رافقه من مخاطبات).

(2) صورة ضوئية من جميع الدراسات التي أجريت بخصوص الهيكل المقترح.

(3) المدة التي استغرقها إعداد هذا المقترح تاريخ الابتداء به، وتاريخ الانتهاء منه.

(4) أسماء ومناصب الأفراد، وأسماء الإدارات والجهات، ممن شاركوا في إعداد الهيكل المقترح.

(5) أسماء ومناصب الإشرافيين والقياديين الذين وافقوا عليه، ورفعوه إلى وزير التعليم لاعتماده.

(تم اعتماد السؤال في 14 نوفمبر 2023)

السؤال الثالث

فيما يخص قرار وقف ابتعاث الطلبة الكويتيين لدراسة الطب في جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وما يترتب على هذا القرار من أضرار جسيمة على الطلبة، وتسبب بتعطيل دراستهم التي هي مستقبلهم، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) بناءً على ما ورد في رد وزارة التعليم العالي على السؤال الوارد من أحد الأعضاء برقم (2023_01244_KNA)، هل ثبت لدى الوزارة أنه قد حصل بعض خريجي التخصصات الطبية على شهادة الماجستير والدكتوراة ومنها طب الأسنان من دول عربية وهم داخل دولة الكويت والذي يعد تزويراً؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى الإفادة بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال ذلك، وهل هذا أحد أسباب إيقاف الوزارة الابتعاث لطلبة طب الاسنان لبعض الدول العربية؟

(2) هل تملك وزارة التعليم العالي أي طريقة لقياس وتقييم خريجي الطب؟ وهل توجد دراسة أو تقارير من الوزارة تقيم مستوى الأطباء على المستوى الاكلينيكي أو المهني؟ إذا كانت الاجابة الإيجاب فيرجى إفادتي بما يثبت ذلك.

(3) هل حولت الوزارة إلى النيابة العامة كل من ثبت تزويره للشهادات الطبية وغير الطبية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بعدد من حولوا إلى النيابة العامة بتهمة تزوير الشهادة في آخر خمس سنوات.

(4) كم عدد خريجي الطب البشري وطب الأسنان من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية في آخر 10 سنوات؟ مع بيان عدد المبتعثين منهم، وعدد الدارسين على نفقتهم الخاصة.

(5) كم عدد الحاصلين على الماجستير في الطب وطب الأسنان من الكويتيين في آخر 10 سنوات؟

(6) ما المبررات التي دعت الوزارة إلى إيقاف الابتعاث إلى مصر والأردن؟

(7) هل أجريت دراسة لمعرفة الآثار المترتبة على قرار إيقاف إيفاد الطلبة إلى جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية؟

(8) هل أوجدت بدائل للطلبة للابتعاث تحل محل جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية؟
 
(تم اعتماد السؤال في 14 نوفمبر 2023) (ع.إ)(أ.غ) 

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالعزيز الصقعبي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والمالية
هاني شمس يوجه سؤالين إلى وزيري (الأشغال العامة بالوكالة) و(التربية والتعليم العالي)
محمد هايف يوجه سؤالين إلى وزيري الكهرباء والتعليم العالي
نائب رئيس مجلس الأمة محمد براك المطير يوجه سؤالاً مشتركاً إلى وزيري المالية والأشغال العامة بالوكالة
حمد العبيد يوجه سؤالين إلى وزيري الدفاع والأشغال العامة بالوكالة
أسامة الزيد يوجه سؤالاً مشتركاً إلى 11 وزيراً
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالا إلى وزير المالية
د. عبدالهادي العجمي يقترح إعادة تحديد الدوائر الانتخابية بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء
داود معرفي يقترح تعديل (نظام المحافظات) يقضي بألا يكون ضمن مواردها المالية نسبة من أرباح الجمعيات التعاونية في المحافظة
بدر نشمي يوجه 5 أسئلة إلى وزيري (التربية والتعليم العالي) والصحة
حمد العليان يوجه سؤالاً إلى وزير الشؤون الاجتماعية
عبدالهادي العجمي يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً مشتركاً إلى جميع الوزراء
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزير العدل والدولة لشؤون الإسكان
أحمد لاري يوجه سؤالا إلى وزير الكهرباء والماء
أسامة الشاهين يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة
حسن جوهر يوجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون البلدية
مبارك الحجرف يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
شعيب شعبان يوجه 13 سؤالاً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي