01 يونيو 2022 07:39 م

(الشورى السعودي) يطالب المؤسسة العامة للري بخطة لتقييم الوضع الحالي في مناطق المملكة

(الشورى السعودي) يطالب المؤسسة العامة للري بخطة لتقييم الوضع الحالي في مناطق المملكة

01 يونيو 2022 | الدستور | طالب مجلس الشورى السعودي، المؤسسة العامة للري بخطة لتقييم الوضع الحالي في مناطق المملكة العربية السعودية.

وأصدر المجلس خلال جلسته العادية الثامنة والثلاثين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة اليوم الأربعاء، قرارين بشأن التقريرين السنويين للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للعامين الماليين 1440 - 1441هـ، 1441 - 1442هـ.

وفي قرارٍ آخر أصدره المجلس اليوم طالب فيه المجلس الأعلى للقضاء بإيضاح ما تم تنفيذه من أعمال التطوير الإدارية والمالية وبيان ما تبقى منها.

ودعا المجلس في القرار ذاته المجلس الأعلى للقضاء بالعمل على وضع خطة بديلة في حال انقطاع الخدمة الرقمية، واستحداث إدارة لتقنية المعلومات والتحول الرقمي.

واتخذ المجلس قراره عقب أن قدمت لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية تقريرها بشأن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للقضاء المتعلق بالأعمال الادارية والمالية للعام المالي 1442 / 1443هـ.

وفي قرارٍ آخر طالب المجلس اليوم المؤسسة العامة للري بوضع خطة تنفيذية مستقبلية شاملة مبنية على دراسة متكاملة لتقييم الوضع الراهن لكل منطقة، ولسد احتياجها من مياه الري وخدمات المؤسسة المتنوعة.

وجاء قرار المجلس بعد أن استعرضت لجنة المياه والزراعة والبيئة وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال التقرير السنوي للمؤسسة العامة للري للعام المالي 1442 - 1443هـ.

ودعا المجلس في قراره المؤسسة بالتنسيق مع الجهات المعنية لدعم ميزانيتها التشغيلية بما يتناسب مع حجم التوسع في مهامها، والعمل على تذليل العقبات كافة التي تعوق طرح وتنفيذ مشاريعها.

كما طالب المجلس في القرار ذاته المؤسسة العامة للري باستكمال فتح فروع لها في المناطق الزراعية، مع تجهيزها بالكوادر والإمكانات اللازمة للقيام بالدور المناط بها.

إلى ذلك، انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1442 - 1443هـ.

وطلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من ملحوظات وآراء والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسةٍ لاحقة.

عقب ذلك قدمت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تقريرًا بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1442 - 1443هـ.

وطلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من ملحوظات وآراء والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسةٍ لاحقة.

كما ناقش المجلس خلال الجلسة اليوم تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للحبوب للعام المالي 1442 - 1442هـ.

وطلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من مداخلات توصياتٍ إضافيةٍ والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسةٍ لاحقة.

ووافق المجلس في مستهل جلسة اليوم على مشروع مذكرة تفاهم بين مؤسسة البريد السعودي والهيئة القومية للبريد في جمهورية مصر العربية للتعاون في مجال الخدمات البريدية المقدمة للحجاج والمعتمرين المصريين، وذلك عقب أن قدمت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تقريرها بشأن مشروع المذكرة.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، ووزارة العدل في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بعد أن استعرضت لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية تقريرها بشأن المذكرة.

كما وافق المجلس على مذكرتي تفاهم بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، ووزارة التحول البيئي المسؤولة عن النقل في الجمهورية الفرنسية، الأولى حول التعاون الفني في مجال النقل السككي والثانية حول التعاون في مجال مستقبل النقل والابتكار في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، حيث قدمت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تقريرها بشأن مشروعي المذكرتين.(واس)(ع.إ)(أ.غ)
 

إقرأ أيضا