11 أبريل 2023 07:18 م

(النواب البحريني) يناقش سياسات وخطط وزارة الإسكان

(النواب البحريني) يناقش سياسات وخطط وزارة الإسكان

11 أبريل 2023 | الدستور | ناقش مجلس النواب البحريني في جلسته العادية اليوم برئاسة رئيس المجلس أحمد بن سلمان المسلم سياسة وخطط وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في التعاطي مع الطلبات الإسكانية.
 
وبدأت الجلسة باستعراض إجابات الوزراء عن عدد من الأسئلة النيابية.
 
وفي بند المشاريع بقانون ، ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع بقانون (مصاغ بناء على الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" من مجلس النواب) بإضافة مادة جديدة برقم (17 مكرراً) إلى القانون رقم (17) لسنة 2015م بشأن الحماية من العنف الأسري ، وقرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

وفي بند طلبات المناقشة العامة، وبحضور الوزير المختص ، تمت مناقشة الطلب الذي تقدم به عدد من النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة حول سياسة وخطط وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في التعامل مع الطلبات الإسكانية.
 
وفي بند ما يستجد من أعمال وافق المجلس على طلب إصدار بيان إشادة بمناسبة البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من قانون العقوبات البديلة (برنامج السجون المفتوحة)، وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

ووافق على طلب إصدار بيان بشأن وقف التصعيد وتوفير الحماية للمصلين والمعتكفين بالمسجد الأقصى المبارك ودعم صمود الشعب الفلسطيني في القدس الشريف، وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

ووافق المجلس على 4 اقتراحات برغبة قدمها النواب بصفة الاستعجال حيث وافق على الاقتراح بشأن قيام الحكومة بدعم وحماية الكوادر البحرينية العاملة في الشركات المملوكة للحكومة، وإحالته إلى الحكومة.

ووافق أيضا على الاقتراح برغبة بإيجاد آلية لتعويض الصيادين الذين تم إنهاء العمل بالتراخيص الخاصة بهم والنظر في تحسين أوضاعهم المعيشية، وأحاله إلى الحكومة.
 
وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

ووافق على الاقتراح برغبة بتشجيع جميع المؤسسات والشركات الخاصة في مختلف القطاعات والأنشطة الإدارية والهندسية والقانونية والطبية بجميع أنواعها والتعليمية والمحاسبة ونظم المعلومات وغيرها من التخصصات المساندة في القطاع الخاص على الالتزام بنسبة بحرنة لا تقل عن 80% للشهادات الجامعية من مجموع الوظائف، و60% في الوظائف التشغيلية والميكانيكية والفنية وغيرها من تخصصات الدبلوم والثانوية في كل وظيفة أو مهنة، وأحاله إلى الحكومة.
 
كما وافق على الاقتراح برغبة بتثبيت كافة المؤذنين العاملين بنظام المكافآت في إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية ، وإحالته إلى الحكومة.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن مضاعفة الدعم المعيشي "علاوة الغلاء" للأسر من ذوي الدخل المحدود مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، وأحاله إلى الحكومة.(بنا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا