سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية سلوفاكيا بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية سلوفاكيا بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية

08 ديسمبر 2022 01:13 م

الأمانة العامة تنظم ورشة عمل لطلبة كلية الحقوق بالتعاون مع جمعية المحامين الكويتية بحضور النائب مهند الساير

الأمانة العامة تنظم ورشة عمل لطلبة كلية الحقوق بالتعاون مع جمعية المحامين الكويتية بحضور النائب مهند الساير

08 ديسمبر 2022 | الدستور | نظم قطاع الموارد البشرية في الأمانة العامة لمجلس الأمة بالتعاون مع جمعية المحامين الكويتية ورشة عمل لطلبة التدريب الميداني في كلية الحقوق بجامعة الكويت بحضور رئيس اللجنة التشريعية النائب مهند الساير.

وتطرقت الورشة التي نظمتها إدارة التدريب بقطاع الموارد البشرية في مسرح مبنى صباح الأحمد بمجلس الأمة إلى انتخابات الرئاسة ومكتب المجلس وآلياتها وذلك بمشاركة ٣٠٠ طالب وطالبة من المتدربين في كل من الأمانة العامة لمجلس الأمة وجمعية المحامين الكويتية وذلك في إطار برنامج التدريب الميداني الشامل الذي تقدمه إدارة التدريب في المجلس.

وقال النائب مهند الساير في كلمة خلال الورشة أن الديمقراطية الكويتية حديثة منذ 60 عاماً والدستور الكويتي جامد ولم يتم تعديله منذ إقراره،مشيرا إلى تعديلات مقدمة في المجلس تخص اللائحة الداخلية والرئاسة.

وأوضح أن الدستور لم ينظم حالات خلو منصب الرئيس أو فقدانه للأهلية، مشيرا إلى تقديم عبدالعزيز الصقعبي اقتراحا بتعديل اللائحة الداخلية يسمح بعزل الرئيس وذلك على خلفية ما حدث في مجلس ٢٠٢٠ عندما تم تقديم مثل هذا الطلب.

وتطرق الساير إلى القانون الذي أقره المجلس الحالي ويقضي بتوجيه الاقتراحات بقوانين مباشرة إلى اللجان المختصة بدلا من اللجنة التشريعية، موضحاً أن أعضاء اللجنة التشريعية السبعة لا يستطيعون البت في هذا الكم من الاقتراحات بقوانين والتي بلغ عددها 900 قانون في دور انعقاد واحد.

ودعا الساير المتدربين لمتابعة جلسات مجلس الأمة خاصة وأنه سيتم مناقشة قانون حظر تعارض المصالح لمعالجة الواسطات والتجاوزات في الجهات الحكومية معربا عن تفاؤل النواب في المرحلة القادمة بإصدار تشريعات تخدم الكويت.

وقدم ورشة العمل رئيس قسم الاجراءات البرلمانية بمجلس الأمة عبدالعزيز الهبيدة بمشاركة نائب رئيس معهد الكويت للمحاماة بجمعية المحامين الكويتية المحامي حمود عبدالوهاب.

وتحدث الهبيدة في الورشة حول آلية انتخاب رئيس مجلس الأمة ونائب الرئيس ومناصب مكتب المجلس وكذلك الطلب الذي قدم في المجلس السابق بشأن عزل الرئيس.

وأكد على أن اجراءات انتخابات نائب الرئيس هي ذاتها الإجراءات التي تتم في انتخابات رئيس المجلس، مشيرا إلى آلية التصويت التي تحتاج أحياناً إلى أغلبية خاصة وأغلبية عادية والنصاب الذي يصح معه انعقاد الجلسات من عدمه، وعدد الأصوات اللازمة لإقرار قرارات المجلس.

وأشارت الورشة إلى ما حدث في انتخابات الرئيس في مجلس 2020 وما صاحبها من تداعيات من طلبات عزل الرئيس وغيرها.

ومن جهة أخرى نظمت إدارة التدريب ورشة متزامنة لعدد من الطلبة في لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة.

وقدم الورشة موظفو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية فيصل الكندري وفجر الصويلح وذلك بشأن اختصاصات اللجنة واجراءاتها واجتماعاتها.

يذكر أن إدارة التدريب في قطاع الموارد البشرية تقدم برنامج تدريب شامل ومطور لتلبي احتياجات الطلبة العملية ويشمل ندوات وورش عمل وزيارات ميدانية.

إقرأ أيضا