11 مارس 2023 10:43 م

انطلاق أعمال الدورة الـ146 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في البحرين بمشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية

انطلاق أعمال الدورة الـ146 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في البحرين بمشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية

11 مارس 2023 | الدستور | انطلقت اليوم في مملكة البحرين أعمال اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في دورتها الـ 146، تحت شعار "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: مكافحة التعصب"، وذلك بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الكويتية.

وأعرب نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة عن أسمى آيات الشكر وعظيم الامتنان لجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على تفضله برعاية هذا الحدث العالمي، وما يجسده ذلك من تأكيد على ما توليه مملكة البحرين من حرص دائم على مشاطرة المجتمع الدولي لتطلعاته نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام للشعوب عبر توظيف قيم العدالة والمساواة والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
 
جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ خالد آل خليفة نيابة عن ملك البحرين أعلن فيها بدء أعمال اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في دورتها الـ 146 والاجتماعات المصاحبة.
 
وقال آل خليفة إن موضوع "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: مكافحة التعصب" يعكس الإدراك المشترك لأهمية إرساء قيم التسامح والسلام ونبذ الفرقة والكراهية، وترسيخ التضامن الإنساني كركائز أساسية لتعزيز الأمن والاستقرار والرخاء والتنمية المستدامة.
 
وأكد الاعتزاز بالثقة في اختيار مملكة البحرين لاحتضان أكبر التجمعات البرلمانية الدولية وأعرقها، متمنيا خروج هذا الحدث العالمي بنتائج مثمرة تعبر عن إرادة شعوب العالم وتطلعاتها نحو مجتمعات تنعم بالأمن والاستقرار والسلام، وتزدهر بالعدالة واحترام حقوق الإنسان.
 
وأضاف إن هذه الاجتماعات تنعقد اليوم وسط ظروف استثنائية يشهد فيها العالم موجات من الكراهية والعداوة والحروب والكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات، والأزمات المتعلقة بالتغيرات المناخية والأمن المائي والغذائي، وتفاقم مخاطر التطرف والإرهاب، وغيرها من التحديات التي تمس حاضر البشرية، وتهدد مستقبل الأجيال المقبلة.
 
وأكد أن هذه التحديات تفرض علينا جميعاً، قادةً وحكوماتٍ وبرلمانات، مسؤولياتٍ مضاعفةً في بناء نظام سياسي وأمني واقتصادي عالمي أكثر عدالة وإنصافاً وتضامناً على أسس راسخة من الود والاحترام المتبادل والتعايش السلمي والشراكة الدولية في حفظ الأمن والسلام الدوليين، وتكريس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية.
 
وأوضح أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية تحت مظلة الاتحاد البرلماني الدولي في التوعية بالقضايا والتحديات الراهنة من خلال تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين البرلمانات الوطنية وتعزيز دورها الرقابي والتنموي في حث الحكومات على وضع وتنفيذ تدابير وإجراءات أكثر فاعلية وحرصاً على أمن الإنسانية ورخائها.
 
وأضاف " نتطلع في هذا الصدد إلى العمل المشترك على مستويين، أولهما ترسيخ العدالة وسيادة القانون والتمسك بمبادئ العمل البرلماني المسؤول وحماية حقوق الإنسان وحرياته وكرامته وفق تشريعات عصرية تتوافق مع المواثيق الحقوقية الدولية".

وقال إن المستوى الثاني هو تبني سياسات خارجية تحترم سيادة الدولة وخصوصياتها الثقافية والحضارية، ووحدتها وسلامة أراضيها، دون وصاية أو تدخلات خارجية، وتحرص على تسوية النزاعات بالطرق الدبلوماسية، وإحياء فرص السلام العادل والشامل والدائم في جميع أنحاء العالم، وتكريس قيم التضامن الإنساني والحوار بين الحضارات والأديان والثقافات، والتعاون في محاربة التطرف والإرهاب، ومنع مخاطر أسلحة الدمار الشامل.
 
وذكر آل خليفة إن مملكة البحرين، وإذ تثمن استضافتها لهذا المحفل البرلماني العالمي، لتؤكد اعتزازها بنهجها الحضاري القائم على التعايش وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان والتنوع الثقافي والديني كثوابت أساسية منذ الإجماع الوطني على إقرار ميثاق العمل الوطني، وترسيخ دولة القانون والمؤسسات الدستورية.

وأمل آل خليفة في التوافق حول قرارات معززة لروح التسامح والتعايش السلمي، وتعميق الشراكة الدولية في تحقيق الأمن والسلام وإنهاء الحروب والأزمات بالطرق السلمية، ودعم أهداف التنمية المستدامة عبر حلول عادلة لقضايا البيئة والتغيرات المناخية.
 
ودعا إلى تشجيع العمل الإنساني الدولي في مساعدة الدول الأقل نمواً وإغاثة ملايين المنكوبين من اللاجئين والنازحين وضحايا الحروب والكوارث والأوبئة، والتوظيف الأمثل للموارد المالية للأغراض التنموية، ووضع حد للصراعات ومنع استنزاف الثروات في بث العداوة والكراهية.
 
وجدد دعوة المجتمع الدولي إلى تعزيز التعاون التشريعي والتقني في إقرار اتفاقية دولية لتجريم خطابات الكراهية الدينية والطائفية والعنصرية بجميع صورها، ومنع إساءة استغلال الحريات والمنصات الإعلامية والرقمية في ازدراء الأديان أو التحريض على التعصب والتطرف والإرهاب، والعمل الجماعي على نشر ثقافة السلام والتفاهم وقبول الآخر.

يذكر إن وفد الشعبة البرلمانية الكويتية يشارك في المؤتمر الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي في البحرين برئاسة وكيل الشعبة ثامر السويط وعضوية أمين السر د. محمد المهّان وأمين الصندوق حمد العبيد والنواب خالد الطمار ود. جنان بوشهري.(أ.غ)

إقرأ أيضا